الأحد، 13 مارس 2016

الوصايا العشر للسفر




If you want to LEARN from Travelling, You should LEARN how to travel.

"إذا أردت أن تتعلم من السفر، فعليك أن تتعلم كيف تسافر." (مذكراتي)

للأنتقال من السياحة (المملة) إلى الرحلة (الممتعة)، علينا نحن الخليجين والعرب أن نغير فكرنا في السفر، سواءً من ناحية تكرار المدن والتجمع فيها، أو من خلال انشطتنا ومحاولة سبر الثقافة الجديدة. وهنا الوصايا العشر – وهي عصارة عشر سنين من السفر- و ستعينكم حتماً في بداية رحلة ممتعة: 

الوصية الأولى: لا تسمع اقتراحات الآخرين:

نحن شعوب سمعية، نعتمد في قراراتها على تجارب من سبقونا، لذلك حينما نسافر فإننا نسأل اقربائنا: وين تنصحني أروح؟ أو فلان يمدح لندن/إسطنبول/البوسنة؟

لذا تبدو الخريطة ضيقة في أعيننا ومحدودة، بينما الأجانب يعتمدون أكثر على القراءة، وخبرات الرحالة المتخصصين. لذا تجدهم يختارون أماكن جديدة ومختلفة.

نصيحتي الأولى لا تستمع لمن حولك، لأن تكرر تجربتهم، وستجد نفسك في مكان مملوء بالخليجين والعرب.

بعد أن تقرأ وتختار البلد المناسب، اشتر كتاباً متخصصاً في السفر، حيث يساعدك على تخطيط كل شيئ: مسار الرحلة، التوقيت، الفنادق، المطاعم، الأنشطة، وكل ما تحتاجه من أجل سفرة حقيقية في أعماق البلد والثقافة.

وللأسف فلا توجد شركات عربية، تصدر كتب الرحلة التخصصية، ولكن هناك عدة شركات عالمية، منها:

1.Lonly planet.

2.Fodor’s.

3.Rough Guide (للرحالة المتقشفين)

  وستستغرب من دقة المعلومات وطريقة تنظيم الرحلة، والأنشطة المميزة التي يمكن ان تعملها، كما أنك ستوفر في ميزانيتك كثيراً.

ولمن أراد أن يستزيد، عادة ما ينصح بقراءة رواية عن البلد + مشاهدة فيلم وثائقي +متابعة صحيفة يومية قبل السفر باسبوع، لانها تعطيك فرصة الحوار مع الناس من خلال معرفة أهم احداثهم السياسية والفنية الرياضية. في الصورة بعض كتب السفر الخاصة بي.



الوصية الثانية: الحجز المبكر وعن طريق النت:

وهو الحجز الذي يتم قبلها بثلاثة شهور على الأقل، لأنه يعطيك مجال أرخص لتذاكر السفر، التي تستهلك أكثر من نصف الميزانية في الرحلة القصيرة، وثلث الميزانية في الرحلة الطويلة. كما ان الحجز المبكر يعطيك فرصة في تجميع المعلومات اللازمة عن البلد والثقافة.

بالنسبة لحجوزات الطيران فإن تطبيق skyscanner يعطيك أكبر قدر ممكن من الخيارات المتاحة.

كما أن تطبيق Agoda  يمنحك أسعار أقل من Booking  لكنه يحرمك من امتياز الغاء الحجوزات. وفي حال رغبت في مغامرة حجز فندق ممتاز بسعر رخيص Hotwire.com سيعطيك فرصة حجز فندق لا تعرف أسمه، وقد تكون محظوظ بفندق فخم بسعر رخيص.

 كما فكرة الفنادق العائلية أو المحلية Boutique Hotels ستعطيك طعماً مختلفاً لاقامتك، جرب أن تقيم في بيت عربي في دمشق او في المدينة القديمة في دبي (خور دبي)، ستجد لاقامتك طعماً مختلفاً عن اقامتك في فندق فخم. 

وهناك فرق كبير في أسعار حجز السيارات والقطارات كلما بكرت فيها.



الوصية الثالثة: خفف الشنطة:

الخليجيون والعرب مهووسون بوضع كل ما لا يحتاجونه في السفرة، أول شيئين يجب أستبعادههما من الشنطة:

1.الأحذية. (يكفي حذاء رياضي واحد +حذاء طلعة واحد)

2.الجاكيتات الشتوية.  (جاكيت واحد فقط)

أما حينما تضع الأشياء، فأي شيء تعتقد أنك قد تحتاجه... فلا تأخذه، خذ ما تتأكد من احتياجه فقط.

لأن الشنطة الخفيفة تساعدك على ركوب القطارات، الباصات، والمواصلات العامة. كما تساعدك على تغيير مخطط الرحلة بكل سهولة يسر.

الوصية الرابعة: تعلم الكلمات الأساسية:

متمثلة في السلام، الأرقام، وأدوات الأستفهام: كيف، أين، لماذا. كيفية السؤال عن الأسم والعمر والوظيفة. ستسغرب من الأثر الكبير الذي تفتحه لك هذه الكلمات. ستجد أن هذه الكلمات –مطعمة بلغة الإشارة وكليمات انجليزية- كافية لحوار مطول عن شتى أمور الحياة. واليوتيوب هو خير معلم سريع لأي لغة.

الوصية الخامسة: كن منفتحاً (ملقوفاً):

أَكثِرْ من الحوارات مع كل من تلقاه، سائق التاكسي، الجالس بالمقهى، موظفي الفندق، الناس في الشارع. اسأل عن مطاعمهم، حدائقهم، مشروباتهم، عاداتهم، اعيادهم. ستجد أن خطتك قد تغيرت لمغامرة جديدة بناءً على معلومة صغيرة سرقتها من أحد العامة. أذا حصلت على فرصة دخول منزل أحدهم، فلا تضيعها أبداً، لأنها ستكون بداية الرحلة الحقيقية! ولكي تسهل عليك مهمة الدخول إلى قلوب الناس، أحمل معك هدايا رخيصة من بلدك، شماغ، دهن عود، مسباح، ووزعها على كل من تستطيع صداقته.

تجربتي في الطعام اللذيذ، دلتني على خطتين للحصول على ألذ طبق:

-        أن تدخل بيت عجوز وتقنعها بإن تطبخها لك.

-        أسال اسمن وأضخم كرش تراه في الشارع عن ألذ مطعم في المدينة!!



الوصية السادسة: لا تشتري الهدايا ولا تفكر بها. (Mission impossible)

يكفي أن تغمض عينيك وتتخيل مناظر شنط الخليجيين في مطارات العالم، حيث تشاهد الأب وخلفه حملة مفاتيح قارون وهم يجرون الشنط في طريق عودتهم للبلاد، تسأل الأم التي تبدو مسكينة متعففة: شنو هذا خالتي؟ ليش كل هالشنط..

فيأتيك صوتها العجائزي المتقطع: صوايغ يا وليدي، فشلة خواتي كل ما سافروا يابولي صوايغ!!!

تنظر إلى الأب المسكين وقد تحولت سفرته إلى كسرة ظهر وديون بسبب الهدايا..

الكثير من الوقت يضيع في البحث عن الهدايا وشراءها ونقلها، والغريب أن بعض المسافرين لرحلات قصيرة يضيعونها في البحث عن الهدايا. تذكر أن أجمل هدية تقدمها للناس هو صورك الجميلة ومعلوماتك الجديدة عن الثقافة.



الوصية السابعة: استخدم وسائل التواصل الاجتماعي للتعرف.

قبل السفر، بأمكانك الاستفادة من الفيس بوك، الأنستغرام، وباث، لتكوين علاقات سريعة ومفيدة. فنجان قهوة مع أحد سكان المحليين سيشكل علامة فارقة في رحلتك، من حيث الأماكن الجديدة ومعرفة أسرار البلد. أما للرحالة المتقدمين فإن Couch surf يعطيك فرصة أن تنام عند احد السكان المحليين مجاناً (موقع مثل الفيس بوك للرحالة يوفر لهم بيوتاً محلية). كما أن Poeplehunt يعرفك على الكثير من الرحالة المسافرين لوحدهم.

الوصية الثامنة: جرب أن تتوه قليلاً:

بعض الأماكن متعتها في أن تنزع ساعتك، وتهجر قوقل ماب، وأن تضيع وتذوب فيها: مثل دمشق القديمة، هافانا القديمة، سان ميشيل Saint Michelle  في باريس، جامع الفنا في مراكش، ليجيينغ Lijiangفي الصين..وغيرها الكثير. خصوصا تلك الحواري والأزقة القديمة التي لا تحتاج فيها لأكثر من قدميك.



الوصية التاسعة: أشتر خطاً محلياً واستخدم خريطة الكترونية:

أشتر خطاً محلياً، واحمل هاتفاً ذكياً، واشترك بخدمة الأنترنت، لأنك ستحتاجه سواءً باستخدام الخرائط، البحث عن مطاعم، مقارنة أسعار، معلومات سريعة. ولا تنسى قفل التلفون وتركيب برنامج التعقب في حال السرقة.

أنا شخصياً أعتمد على قوقل ماب بشكل أساسي، فهي متوفرة على كل التلفونات الذكية، كما أنني أستطيع حفظ أختياراتي المفضلة للأبد، والرجوع إليها في كل وقت. وهي تساعدني في وضع جدول الرحلة في المدن المزدحمة، حيث أضع الأماكن القريبة في يوم واحد، فاختار المطعم القريب من المتحف، والمتحف قريب من الحديقة، والحديقة قريبة من المقهى، فلا أضطر أن أنتقل من شمال المدينة إلى طرفها الآخر وتضييع وقتي.



الوصية العاشرة: طعام الشوارع:

 طعام الشوارع، غالباً ما يكون الاكل لذيذاً ورخيصاً ومشبعاً. قد تتسمم في المرة الأولى، لكن معدتك ستقوى حتماً بعدها. (الضربة لا تقتلك، تقويك). وأسواق الشوارع كذلك تكون غنية بمنتتجات البلد الحقيقية، لكن لا تنسى أن "تكاسر" وتفاوض على السعر.

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق